mardi 27 mars 2012

أصل البربر

هذا موجز أقدمه أمام إخوتي وأخواتي الأعضاء والقراء، موثق توثيقا دقيقا يحدد أصل ونسب البربر كما جاء في كتاب العبر وديوان المبتدا والخبر في أخبار أهل الأندلس والبربر ومن عايشهم من ذوي السلطان الأكبر للمؤرخ ابن خلدون ، والذي بدأ بتعريف نفسه في بداية تدوينه لكتاب المقدمة "يقول العبد الفقير إلى رحمة ربه ، الغني بلطفه ، عبدالرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي وفقه الله تعالى" العبر ج1 ص3
أصل البربر
يذكر ابن خلدون "هذا الجيل من الآدميين هم سكان المغرب القديم (يقصد بأفريقية تونس، وبالمغرب الأوسط الجزائر، والمغرب الأقصى كما هو معلوم)، ملأوا البسائط والجبال من تلوله (تلاله) وأريافه وضواحيه وأمصاره ، يتخذون البيوت من الحجارة والطين ومن الخوص والشجر ومن الشعر والوبر ، ويظعن أهل الماعز منهم والغلبة لانتجاع المراعي فيما قرب من الرحلة ، لا يجاوزون فيها الريف إلى الصحراء والفقر الأملس ومكاسبهم الشاء والبقر والخيل في الغالب للركوب والنتاج" العبر ج6 ص 104
"يقال إن أفريقش بن قيس بن صيفي من ملوك التبابعة لما غزا المغرب الأوسط وأفريقية قتل الملك جرجيس وبنى المدن والأمصار ، وباسمه زعموا سميت أفريقية؛ ولما رأى هذا الجيل من الأعاجم وسمع رطانتهم ووعى اختلافها وتنوعها تعجب من ذلك وقال : ما أكثر بربرتكم فسموا بالبربر . والبربرة بلسان العرب هي اختلاط الأصوات فلا تُفــهم ومنه يقال بربر الأسد إذا زأر بأصوات غير مفهومة" العبر ج6 ص104
"وأما شعوب هذا الجيل وبطونهم فإن علماء النسب متفقون على جمعهم في جذمين (بطنين، والبطن من القبيلة هو العشيرة) عظيمين وهما برنس وماذغيس . ويلقب ماذغيس بالأبتر فلذلك يقال لشعوبه البتر ويقال لشعوب برنس البرانس" العبر ج6 ص105
"فأما القول بأنهم (أي البربر) من ولد إبراهيم فبعيد بعد الثرى عن الثريا" العبر ج6 ص112
"وأما القول بأنهم من ولد جالوت أو العماليق ، وأنهم نقلوا من ديار الشام وانتقلوا فقول ساقط ، يكاد يكون من أحاديث خرافة" العبر ج6 ص112-113 .
"وأما القول أيضا بأنهم من حمير من ولد النعمان أو من مضر من ولد قيس بن عيلان فمنكر من القول" العبر ج6 ص113
"والحق الذي لا ينبغي التعويل على غيره في شانهم أنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح عليه السلام" العبر ج6 ص113، (ويقال من ولد مازيغ بن كنعان، ولم نجد هذه التسمية إلا عند المتعصبين لقبليتهم).
"ولا خلاف بين نسابة العرب أن شعوب البربر ..... كلهم من البربر إلا "صنهاجة وكتامة". فإن بين نسابة العرب خلافا والمشهور أنهم من اليمنية، وأن أفريقش لما غزا أفريقية أنزلهم بها" العبر ج6 ص113
"أما نسابة البربر فيزعمون في بعض شعوبهم أنهم من العرب، مثل لواثة يزعمون أنهم من حمير، ومثل هوارة يزعمون أنهم من كندة من السكاسك، ومثل زناتة تزعم نسابتهم أنهم من العمالقة فروا من أمام بني اسرائيل. وربما يزعمون فيهم أنهم من بقايا التبابعة؛ ومثل غمارة أيضا وزواوة ومكلاتة يزعم في هؤلاء كلهم نسابتهم أنهم من حمير .......... وهذه كلها مزاعم والحق الذي شهد به المواطن والعجمة أنهم بمعزل عن العرب إلا ما تزعمه نسابة العرب في صنهاجة وكتامة. وعندي أنهم من إخوانهم والله بهم أعلم" العبر ج6 ص113-114



تلخيص:
- يذكر ابن خلدون أنه حضرمي (يمني من حضرموت)
- يذكر ابن خلدون ان أصل البربر أو سكان المغرب العربي يعود إلى كنعان حام بن نوح عليه السلام إلا قبائل صنهاجة وكتامة فيقول إنهم إخوان العرب (أي من العرب)
- أي أن هنالك من سكان المغرب العربي عرب أصلاء أقحاح، فضلا عن البرابر
- البربر ينقسمون إلى قسمين البتر و البرانس
- وهذا الأمر مطابق لما جاء في كتاب : جمهرة أنساب العرب : لابن حزم الأندلسي ، ص495

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire